fess
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

fess

منتدى المواضيع الهامة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قصة نجاح: المرشدة القطرية للرياضيات نداء عمران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 685
تاريخ التسجيل : 27/08/2007

قصة نجاح: المرشدة القطرية للرياضيات نداء عمران Empty
مُساهمةموضوع: قصة نجاح: المرشدة القطرية للرياضيات نداء عمران   قصة نجاح: المرشدة القطرية للرياضيات نداء عمران Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2007 11:01 pm

السيدة نداء توفيق نصار- عمران، ام وزوجة ومربية ومعلمة رياضيات منذ 35 عاما ومرشدة معلمين منذ 17 عاما. مديرة قسم تطوير وتأهيل المعلمين في كلية مار الياس في موضوع الرياضيات. مسؤولة عن مرافقة مرشدي الرياضيات في لواء الشمال. صاحبة مسيرة عطاء وتطور طويلة جعلتها مؤهلة- إلى جانب تدريس الرياضيات- لتدريس وصفة النجاح في مجالها.





السيدة نداء توفيق نصار- عمران

بدأت دراستها في مدرسة الروم الارثوذوكس في الناصرة ، بعدها انتقلت إلى المدرسة الثانوية البلدية، أنهت الصف الثاني عشر بتفوق في العام 1972 وكانت ترغب بإكمال الدراسة الأكاديمية لكن الوالد فضل دار المعلمين العرب على الجامعة. في نفس الفترة تم تعيينها في مدرسة "الجرينة" الابتدائية، وبدأت تدرس لامتحانات تأهيل المعلمين. نجحت في الامتحانات وبعد عام انتقلت للعمل ضمن وزارة المعارف وبدأت تدرس كمعلمة بديلة في اكسال والناصرة ثم انتقلت إلى دبورية ودرست هناك من سنة 1974 حتى 1978.

تتابع السيدة نداء الحديث عن مسيرتها قائلة: تزوجت في العام 1977 وفي العام 1878 انتقلت للتدريس في الناصرة في مدرسة أمين الزيبق ثم في مدرسة ريما جرجورة (مدارس الناصرة كانت تسمى حسب أسماء مدرائها- فرفش). وهناك بدأت أتطور مهنيا وتوجهت إلى دراسة الرياضيات في دار المعلمين. كان مفتش الرياضيات الأستاذ ناصيف فرنسيس يدرسني وهو الذي عرض علي فكرة إرشاد المعلمين. تابعت الدراسة للقبB.e.d في كلية اورانيم إلى جانب دورة مدراء، بعدها درست للقب الثاني في جامعة حيفا بموضوع التربية الرياضية وأنهيت تعليمي سنة 2002 مع بحث.

متى بدأت العمل ضمن مركز الإرشاد في كلية مار الياس؟



المهم عندي هو أني حققت هدفي وإكملت الدراسة الأكاديمية

بدأت العمل في العام1990, وهو المركزالعربي الوحيد الذي يعمل على إرشاد المعلمين وتطويرهم مهنيا.. ضمن مشروع تمهن الرياضيات الذي بدأته وزارة المعارف نتيجة تدني التحصيل في الموضوع في البلاد. كمديرة القسم أنا مسؤولة عن تأهيل المعلمين العرب في لولاء الشمال.

في السنوات الأولى لعملك اثبت نفسك في التدريس رغم عدم حصولك على شهادة أكاديمية.
المسيرة بدأت في المدرسة الثانوية، حيث كنا ندرس في فترة الصباح وفترة بعد الظهر مع استراحة لمدة حوالي ساعتين يعود فيها الطلاب للبيوت لتناول الغداء. بيتي كان بعيد عن المدرسة فكنت أبقى خلال الاستراحة ومعلم اللغة الانجليزية يطلب مني مساعدة طلاب آخرين وتدريسهم. شعر معلمي أني املك القدرة على تدريس الطلاب ومساعدتهم. بدا هذا في الصف التاسع ومن هنا أحببت مهنة التعليم..

لو أن الوالد أعطاك الفرصة للدراسة الأكاديمية بعد الثانوية مباشرة هل تعتقدين بأنك كنت وصلت الى مكان آخر ابعد او تطورت اكثر اليوم؟
لا اعتقد.. فالمهم عندي هو أني حققت هدفي وإكملت الدراسة الأكاديمية. وصلت للمكان الذي أريده ولا تزال أمامي خطوة واحدة هي الدراسة للقب الثالث- الدكتوراه. انا أحب التدريس ولن أتنازل عنه لذا فانا اعمل بنصف وظيفة في المدرسة الابتدائية الرازي في الناصرة. وإرشادي للمعلمين يعتمد على التجارب التي خضتها بنفسي مع الطلاب ورأيت مدى التجاوب والنجاح فيها.

معروف بان الرياضيات يعد من أصعب مواضيع التدريس ونسبة الفشل فيه كبيرة. هل تحقق التغييرات التي طرأت على المنهاج تغييرا ايجابيا؟
في السابق كان التركيز على الحفظ ولكن حسب المنهاج الجديد الذي صودق عليه عام 2002 يتم التشديد على الإدراك العددي، فهم العلاقات بين الأعداد وخواص العمليات. بالإضافة إلى وسائل الإيضاح والتطبيق بأمثلة من الحياة اليومية.

لكن الوسائل المساعدة للإيضاح شبه معدومة في مدارسنا.
منذ أن بدأت الإرشاد كان هدفي أن اكشف للمعلمين وسائل تعليمية مساعدة لتدريس الرياضيات، ولذلك في العام 1993 قمت بتنظيم معرض في مدرسة جبران خليل جبران لكل الوسائل التعليمية ووسائل الإيضاح والألعاب المستعملة في تدريس الرياضيات واستغرق العمل مده ثلاث سنوات على إعداد النماذج. بعد ذلك قرر احد زوار المعرض تنفيذ هذه الوسائل بشكل صناعي ليتمكن كل معلم وكل مدرسة من الحصول عليها. فاقد الشيء لا يعطيه، العملية مشتركة ومتبادلة، يجب أن يكون المعلم صاحب قدرة على دمج المحسوس خلال التدريس وبالتالي سيتمكن الطلاب من تطبيق القواعد بشكل يسهل عليهم الفهم والتعلم.

هل بدأت تظهر نتائج التطورات والتحديثات في أساليب تدريس الرياضيات؟



املك مكتبة غنية جدا اقتنيت كتبها من الأردن ومصر وبريطانيا والبلاد

المدارس التي أرسلت طاقم معلمي الرياضيات للمركز ودرسوا هناك لمدة سنتين حتى حصلوا على شهادة معلم متمهن بدأت تظهر فيها تحسن في التحصيل. هذا العام سيكون آخر فوج للتمهن وأتمنى من كل المدارس التي لم تشارك أن تستغل الفرصة وترسل معلميها إلى الدورات.

هل تتابعين أبحاث ودراسات من البلاد والعالم حول أساليب تدريس الرياضيات؟
درست موضوع التربية الرياضية ويهمني جدا ويساعدني الاطلاع على الأبحاث والمقالات التي أتابعها دائما للتعلم من الأخطاء واستخلاص أفضل الطرق لتنفيذها في الصفوف. تساعدني قراءتي الدائمة. فانا املك مكتبة غنية جدا اقتنيت كتبها من الأردن ومصر وبريطانيا والبلاد.

ما رأيك في مسابقة الرياضيات القطرية، هل تضيف شيء للموضوع والطلاب؟
هذه المسابقة التي تنظمها رابطة نشاطات الرياضيات هي خطوة ممتازة، والرابطة نفسها مميزة وفريدة من نوعها، طاقمها مؤهل وصاحب خبرة واسعة في المجال، واخص بالذكر يوسف خوري وهو مرشد قطري للوسط العربي بالإضافة للأستاذ ناصيف فرنسيس الذي بادر إلى بناء هذه الرابطة. بفضل هذه الرابطة يتعلم الطالب أنماط جديدة من الأسئلة تطور تفكيره الرياضي.

نشاطات مهمة، انجازات وجوائز

أسست ما يسمى "مختبر رياضيات" في كلية مار الياس. ما هو هذا المختبر وما هي فوائدة؟



كنت طالبة متفوقة خلال الدراسة

المختبر يخدم كل المعلمين في لواء الشمال وقد أسسته في سنة 1996. ساهمت الكلية في توفير كل وسائل الإيضاح للمعلمين: كتب التدريس ,وسائل الإثراء، المجلات العلمية, والأبحاث. أهمية وفائدة المختبر تكمن في اطلاع المعلمين على كل جديد في أساليب التدريس وكما يمكن لكل معلم استعارة أيه كتاب أو وسيلة من المختبر. هناك مركز شبيه اقمته في مدرسة الرازي في الناصرة، ففي سنة 2000 خرجت إلى سنة استكمال للبحث العلمي للقلب الثاني، وطلبت مني المدرسة إرشاد معلميها وقمت خلال تلك الفترة بنقل فكرة المركز كمركز مدرسي ليخدم الطلاب والمعلمين. ضمن مشروع إرشاد المعلمين في المركز والمدارس، حظيت بفرصة إرشاد معلمي الرياضيات في القدس الشرقية ورافقتهم في مسيرة اكتساب أساليب جديدة للتدريس. كانت تجربتي معهم ناجحة جدا حصلت من خلالها على شهادة تقدير من الجامعة العبرية.

وفي رصيدك أيضا مؤلفات في الرياضيات.
صحيح، من خلال اطلاعي لاحظت ان تدريس الهندسة في مدارسنا جاف جدا فقمت بتأليف كراريس لتدريس الهندسة بأساليب جديدة للمرحلة الابتدائية بمصادقة وزارة المعارف.

هل هناك فكرة لتأليف كتبك الخاصة لتدريس الرياضيات؟
هناك فكرة كهذه، لان المعلمين يستمتعون بالكراسات التي ألفتها لتدريس الهندسة، وهناك حاجة كبيرة لهذه الكتب نتيجة النقص في الكتب المعدة للوسط العربي، فكل الكتب الموجودة مترجمة عن اللغة العبرية. لكن في الفترة القريبة لن أتمكن من التأليف لان الأمر يحتاج إلى تفرغ وحاليا وقتي مليء بالنشاطات.

خلال الدراسة للقب الثاني حصلت على جائزة. حدثينا عنها.
كنت طالبة متفوقة خلال الدراسة، فقام المركز اليهودي -العربي في جامعة حيفا في سنة 2000 بمنحي جائزة أعدت لنساء عربيات صاحبات انجازات.

تضحية بالعمل من اجل الأمومة..

لا بد لنا أن نسألك مع كل هذه الانجازات، كيف وفقت بين تربية الأولاد وبين الدراسة العليا؟



الإنسان يسمو بقدر ما يعطي لا بقدر ما يأخذ،

لم أبدا الدراسة الأكاديمية إلا بعد أن كبر أولادي، حين أصبح عمر ابنتي الصغرى 8 سنوات بدأت الدراسة من اجل التأهيل، ودرست للقب عندما أصبحت بجيل 10 سنوات.. عندما احتاج أبنائي لرعاية ضحيت بالعمل والتعليم من اجلهم.

هل درس احد أبناءك موضوع الرياضيات؟
أولادي كانوا من المتفوقين في مسابقات الرابطة.. لكن بالنسبة للدراسة فقد فضلوا المهن الحرة. ابني الأكبر درس الحقوق، ابني الثاني درس الهندسة وتخمين الأراضي، وابنتي درست الهندسة المعمارية.

نصيحة خبير..

ما هو المبدأ الذي يمكن أن يتبناه المعلم لكي ينجح في توصيل المادة لطلابه رغم صعوبتها؟
مبدئي في الحياة هو العطاء ومعرفة كيفية العطاء، الإنسان يسمو بقدر ما يعطي لا بقدر ما يأخذ،. المعلم الذي يعطي بإخلاص ومعرفة هو المعلم الذي يستطيع الوصول لكل طالب، بينما من يؤدي المهنة كواجب فانه لن ينجح. التجدد مهم جدا لدى المعلم، لان المواكبة والاطلاع تعطي المعلم طرق وأساليب جديدة تسهل عليه التعامل مع صعوبات موضوع الرياضيات. كذلك من المهم أن يؤمن المعلم بالفروق الفردية بين الطلاب والإيمان بان كل طالب قادر على التعلم حسب قدراته، ومن هنا واجبه في إعطاء الفرصة لكل الطلاب. إلى جانب عدم الخوف من التجربة لان الإنسان يتعلم فقط من تجاربه.
قصة نجاح: المرشدة القطرية للرياضيات نداء عمران 4d9d73fdfd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fess.keuf.net
 
قصة نجاح: المرشدة القطرية للرياضيات نداء عمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
fess :: منتدى المرأة :: منتدى ركن سـيـدات الأعمــال-
انتقل الى: